تسجيل الدخول
please wait
آخر الأخبار
​إحصاء أبوظبي يعيد تفعيل دور اللجنة الاستشارية الدولية والتي ضمت نخبة من الخبراء والاستشاريين الدوليين في مجال الإحصاء، وهم: معالي د. علا عوض، د. بيتر هاكل والسيدة سيبيلا فون أوبلين والسيد ايمانيويل بالداشي والسيد بيدرو ساموس كولهو. وقد عقدت اللجنة أولى اجتماعاتها يومي الأحد والإثنين الموافق 16...ضمن مبادرات أسبوع الابتكار تم إطلاق مسابقة الابتكار بهدف زيادة الوعي بالابتكارومفهومه والفرق بينه وبين الإبداع وقد قامت لجنة الابتكار والذكاء الاصطناعي بتكريم الفائزفي المسابقة، السيد حمد عبدالرحمن الناصري، على تفاعله المثمر، شاكرين له حسن مشاركته.​اختتم مركز أحصاء أبوظبي فعاليات أسبوع الابتكار المقام في الفترة بين 2 وحتى 6 فبراير ضمن شهر الإمارات للابتكار بنجاح، وذلك يوم الخميس الموافق 6 فبراير. نسقت فيه لجنة الابتكار والذكاء الاصطناعي ورشات عمل مختلفة عن الابتكار وأحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي، ومسابقة عن الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى ...شاركت لجنة الابتكار والذكاء الاصطناعي ضمن فعالياتها لأسبوع الابتكار يوم الإثنين الموافق ٣ فبراير موظفي مركز الإحصاء ابوظبي استبيان شخصية مصمم من قبل شركة Adobe يتعرف فيه الموظف على أي صنف من الشخصيات الإبداعية هو، ويحلل الاستبيان كل من نقاط القوة والضعف في كل من الشخصيات وأي من الشخصيات الإبداعية ا...نسقت لجنة الابتكار والذكاء الاصطناعي ضمن فعاليات أسبوع الابتكار، يوم الإثنين الموافق ٣ فبراير، ورشة توعوية تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي والتعرف على أحدث الأدوات التقنية" بالتعاون مع شركة "Oracle" في مركز الإحصاء أبوظبي. نُقِش فيها طريقة تحليل البيانات ومراحلها، كما تم عرض برنامج ...

المشاريع الإحصائية

مسح القوى العاملة

Alternate Text

يُعدّ مسح القوى العاملة جزءاً من برنامج المسوح المتكامل، الذي يشتمل في بعض السنوات على مسح الأسرة متعدد الأغراض، ويهدف إلى إنتاج بيانات أساسية دقيقة عن إمارة أبوظبي وكل أقاليمها. إضافة لذلك يكشف هذا المسح حجم القوى العاملة وأعداد المشتغلين والمتعطلين بين المواطنين وغير المواطنين، بالإضافة إلى بيانات عن الأفراد خارج القوى العاملة. كما أنه يرصد التغيرات التي تطرأ على القوى العاملة ويحدد اتجاهاتها. وسيجمع في مسح القوى العاملة بيانات عن عيّنة من الأفراد الموجودين أو المقيمين بصفة معتادة في الإمارة خلال فترة زمنية محددة في الربع الرابع من نهائية كل سنة (شهر نوفمبر). كذلك سيوفر معدلات البطالة، وتحديد وسائل المستخدمة من قبل المتعطلين في البحث عن عمل و الأسباب التي حالت دون بحث بعض الأفراد عن العمل.كذلك سيوفر المسح بيانات عن القوى العاملة المحتملة والعمالة الناقصة. وبمعرفة أعداد المشتغلين وخصائصهم يمكن معرفة الأنشطة التي تستقطب أكبر الأعداد من المشتغلين، والأنشطة الأقل استقطابا لهم.



العنصر البيان

اسم المسح

مسح القوى العاملة

اسم المؤسسة

مركز الإحصاء - أبوظبي

الموضوع

القوى العاملة

دورية إجراء المسح

سنوي

وحدة العينة

أسرة, فرد

سرية البيانات

المرسوم رقم (28) لعام 2015 بخصوص مركز الإحصاء - أبوظبي

لا تتوافر تقارير

العنصر البيان

أهداف المسح

* التعرف على الخصائص السكانية والاجتماعية والاقتصادية للقوى العاملة.

* قياس معدلات المشاركة الاقتصادية.

* تحديد خصائص المتعطلين عن العمل.

 * حساب معدلات البطالة.

* تحديد الوسائل المستخدمة من قبل المتعطلين في البحث عن عمل.

* تحديد التغيرات التي طرأت على المتغيرات السابقة الذكر عبر الزمن.

* التعرف على الأسباب التي حالت دون بحث بعض الأفراد عن العمل.

* التعرف على التركيب المهني والنشاط الاقتصادي والحالة العملية للمشتغلين.

*التعرف على العمالة الناقصة والمحبطة.

فوائد المسح أو المشروع للمجتمع

مساعدة صناع القرار في وضع سياسات توفر فرص عمل تستوعب الخريجين والعاطلين عن العمل تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وتخصصاتهم المهنية.

دعم الاستراتيجية المستقبلية للتعليم لتقليل الفجوة بين أعداد الخريجين ومؤهلاتهم وتخصصاتهم من جانب وحاجة سوق العمل من جانب آخر.

تطوير برامج التدريب التي تتناسب مع العرض والطلب في سوق العمل.

إنتاج معلومات دقيقة عن المهاجرين لإمارة أبوظبي وأقاليمها.

بناء قاعدة قوية للتطوير والرقابة لاستخدامها من قبل الجهات الحكومية وغيرها.

سينتج المشروع أيضاً بعض المؤشرات الجديدة المطلوبة من قبل عدد من الجهات الحكومية التي لا تتوافر من خلال مجموعات البيانات الإدارية.

النتائج الرئيسية

القوى العاملة

إجمالي القوى العاملة

هيكل القوى العاملة

معدلات النشاط

العمالة

إجمالي المشتغلين

خصائص العمالة (وتشمل ساعات العمل)

العمالة حسب المهنة

العمالة حسب النشاط الاقتصادي

العمالة حسب القطاع

معدلات الإعالة

البطالة

إجمالي المتعطلين

خصائص المتعطلين

معدلات البطالة

غير النشيطين اقتصاديا

 إجمالي غير النشيطين

 خصائص غير النشيطين


Alternate Text Alternate Text